جميع الاقسام
الفولاذ المقاوم للصدأ PH

الفولاذ المقاوم للصدأ PH


يشير تصلب الفولاذ المقاوم للصدأ بالترسيب إلى إضافة أنواع وكميات مختلفة من عناصر التقوية على أساس التركيب الكيميائي للفولاذ المقاوم للصدأ، وترسيب أنواع وكميات مختلفة من الكربيدات والنيتريدات والنيتريدات الكربونية والمركبات بين الفلزات من خلال عملية تصلب الترسيب. ، وهو نوع من الفولاذ المقاوم للصدأ عالي القوة لا يعمل على تحسين قوة الفولاذ فحسب، بل يحافظ على صلابة كافية، ويشار إليه باسم فولاذ PH. يمكن تقسيم الفولاذ المقاوم للصدأ المتصلب بالترسيب إلى ثلاث فئات: المارتنسيت وشبه الأوستنيتي والأوستنيتي وفقًا للبنية المعدنية لمصفوفته.

نبذة

يتميز الفولاذ المقاوم للصدأ المتصلب بالترسيب بخصائص شاملة مثل القوة العالية، والمتانة العالية، والمقاومة العالية للتآكل، ومقاومة الأكسدة العالية، وقابلية التشكيل واللحام الممتازة.

الدرجات النموذجية

(1)0Cr17Ni4Cu4Nb steel

هذا الفولاذ عبارة عن فولاذ مقاوم للصدأ مقوى بالترسيب المارتنسيتي مع نقطة Ms تبلغ حوالي 150 درجة مئوية ونقطة Mf أقل من 30 درجة مئوية. يتأثر ما إذا كان التحول المارتنسيتي مكتملًا أم لا بالتركيب وطريقة التبريد. يتم تشتيت النحاس الموجود في الفولاذ في المصفوفة على شكل مرحلة ε دقيقة للغاية ومشتتة، وبالتالي تحسين القوة. أثناء العلاج بـ H900، σb=1310MPa، σ0.2=1170MPa، δ5=10%، ψ=40%. يتمتع هذا الفولاذ بمقاومة جيدة للتآكل، وهي أفضل من الفولاذ المقاوم للصدأ المارتنسيتي العام ومشابه للفولاذ المقاوم للصدأ الأوستنيتي العام. إنها تتمتع بأداء قطع جيد، ويمكن لحامها بدون تسخين مسبق ولا تتطلب التلدين المحلي بعد اللحام. يتم استخدامه بشكل رئيسي لتصنيع المكونات المقاومة للتآكل وعالية القوة مثل أغلفة ضاغط المحرك النفاث والشفرات النهائية للتوربينات الكبيرة.

(2) 0Cr17Ni7Al الصلب

هذا الصف عبارة عن فولاذ مقاوم للصدأ يصلب شبه الأوستنيتي. إنه نوع من الفولاذ يضيف الألومنيوم إلى 0Cr17Ni7، وهو فولاذ أوستنيتي غير مستقر، ثم يصلب من خلال التحول المارتنسيتي وترسيب مركبات NiAl. بعد معالجة RH950، σb=1580MPa، σ0.2=1470MPa، δ5=6%. يتمتع الفولاذ بمقاومة جيدة للتآكل في الأحماض المؤكسدة، لكنه ضعيف في مقاومة التآكل في الأحماض غير المؤكسدة مثل حمض الكبريتيك وحمض الهيدروكلوريك. تعتبر مقاومة الأحماض هي الأفضل بعد العلاج بـ A أو A1750. تصبح مقاومة الأحماض أسوأ بعد العلاج بـ TH وRH وCH. يمكن لحام هذا الفولاذ باستخدام نفس عملية اللحام مثل الفولاذ المقاوم للصدأ الأوستنيتي. إذا تم استخدام قضيب لحام بنفس تركيبة المعدن الأساسي في اللحام، فسوف تظهر كمية كبيرة من الفريت دلتا في اللحام، مما يؤدي إلى انخفاض في صلابة اللحام. لذلك، يمكن تقليل الكروم بشكل مناسب أو زيادة النيكل في قضيب اللحام. يجب استخدام حماية الغاز الخامل أثناء اللحام لمنع أكسدة الألومنيوم في القطب الكهربائي. من أجل الحصول على كفاءة لحام جيدة، فمن الأفضل إجراء معالجة المحاليل على اللحامات بعد التلدين بالمحلول، ومن ثم ضبطها وتقادمها. يستخدم هذا النوع من الفولاذ بشكل أساسي لتصنيع أغلفة الطائرات، والأجزاء الهيكلية، وأوعية ضغط الصواريخ ومكوناتها، وأجزاء المحركات النفاثة، والينابيع، والأغشية، والمنافيخ، والهوائيات، والمثبتات، وأدوات القياس، وما إلى ذلك.

(3)0Cr15Ni25Ti2MoVB steel

الفولاذ عبارة عن فولاذ مقاوم للصدأ مقوى بالترسيب الأوستنيتي، وهو عبارة عن سبيكة ذات درجة حرارة عالية تعتمد على الحديد والنيكل. يتمتع الفولاذ ببنية أوستينيت مستقرة ليس فقط في حالة المحلول الصلب ولكن أيضًا في حالة الشيخوخة. - بشكل عام، يتم تشكيل المركبات بين المعادن في الفولاذ لزيادة القوة وتحسين خصائص درجات الحرارة العالية. في حالة الشيخوخة σb=1035MPa، σ0.2=690MPa، δ=25%، ψ=40%. يتمتع هذا الفولاذ بقوة جيدة في درجات الحرارة العالية ويمكن استخدامه في درجات حرارة تصل إلى 600-700 درجة مئوية. قوة الخضوع لدرجات الحرارة العالية أقل من 650 درجة مئوية هي تقريبًا نفس درجة حرارة الغرفة. لديها صلابة جيدة في درجات الحرارة المنخفضة، ولكن لديها عيوب مثل قوة درجة حرارة الغرفة المنخفضة وضعف أداء اللحام.


استفسر